السبت 16 ديسمبر 2017 14:40       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال ب "محمدية نيوز" هاتف 0523316047        
صوت وصورة

تعرف على قرية الأحلام Dream village بسيدي موسى المجدوب بالمحمدية حيث متعة الصيف والسياحة الجبلية


فتاة شابة تقتحم عالم التنكيف بمدينة المحمدية و تتألق فيه بقفاطين من إبداعها

 
علاقتنا الزوجية

كيف تبقيان المشاكل بعيدّا عن حياتكما الزوجية؟


أمور لجعل زوجك سعيد مدى الحياة..

 
هو وهي

أخطر أوضاع العلاقة الحميمية على الإطلاق للرجل.. تعرف عليه!


تعرف على أكثر الأشياء التي تسعد المرأة في الفراش !

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 6
زوار اليوم 577
 
أخبار المحمدية

المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
 


"صابليط" المحمدية... الشاطئ النموذجي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2012 الساعة 22 : 23



وقعه المتميز على ملتقى البحر والنهر جعله مقصدا لعشاق الرياضات البحرية

 

على الشريط الساحلي الممتد من دار بوعزة إلى بوزنيقة هناك أزيد من 18 شاطئا، لكن بين الشواطئ النموذجية الأكثر جذبا لهواة السباحة والرياضات البحرية شاطئ "صابليط" أو الرميلات بالمحمدية.

وصنفت رمال شاطئ "صابليط"، العام الماضي، ضمن عشرة من أجود الرمال الشاطئية، كما حصل على "العلم الأزرق" الخاص ببرنامج الشواطئ النظيفة.

 

 

 

يتميز شاطئ الرميلات بموقعه المتميز على ضفة المحيط الأطلسي وعلى مصب وادي "لحلو" بالمحمدية، وهو ما يجعله مختلفا عن غيره من الشواطئ، إذ أنه يوفر لهواة الرياضات المائية مجالا لممارسة هواياتهم على ضفة الوادي عند مصبه على البحر، وهو ما دفع إلى تأسيس ناد للرياضات المائية بشاطئ "صابليط"، والذي تحول إلى مقصد لعاشق ركوب الأمواج والقوارب الشراعية.

يقول "حميد"، وهو من المغاربة المقيمين في فرنسا، "أقطن في مدينة نيم وفي كل فصل صيف أختار مدينة المحمدية وبالضبط "شاطئ صابليط" لقضاء عطلتي وممارسة هوايتي المفضلة وهي رياضة التجديف بالوادي الذي يصب في الشاطئ، بل أحيانا أفضل أن يسبح أبنائي الصغار في الوادي عوض البحر".

ولم يكن حميد وحده من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذي اختار الاصطياف في شاطئ "صابليط"، بل إن الرميلات يعتبر الأكثر جذبا لأبناء الجالية، بحكم أنه يتوفر على جميع المرافق الضرورية، إضافة إلى نظافته وجودة رماله ومياهه.

وحسب عبد الصمد حقيقي، وهو لاعب سابق في المنتخب الوطني لكرة السلة، ومدرب لهذه الرياضة في مدينة المحمدية، فإن شاطئ "صابليط" يتوفر على مؤهلات سياحية من الضروري استغلالها عبر إحداث نواد أخرى للرياضات البحرية والشاطئية، وتنظيم دوريات وبطولات صيفية لفتح المجال للتباري بين الأندية ولعشاق متابعة هذه الرياضات من مرتادي الشاطئ.

ووفق حقيقي، الذي يعشق هذا الشاطئ، بحكم أنه من أبناء مدينة فضالة ويحتفظ بكثير من الذكريات عنه، فإن السلطات المحلية مفروض فيها أن توفر موقفا للسيارات يمكنه أن يستوعب العدد الكبير من مرتادي الشاطئ، على اعتبار أن الموقف الوحيد تابع لمقهى ولا يسمح لغير زبنائها بركن سياراتهم فيه.

ويجذب شاطئ الرميلات يوميا العشرات من هواة الرياضات المائية خاصة رياضة "جيتسكي"، ويقدر مقابل كراء الدراجة المائية لربع ساعة ب300 درهم.

ويقول إبراهيم وهو من الأشخاص الذي يملكون دراجات مائية ويعرضها للكراء في شاطئ الرميلات "حنا هنا تانكريو الموتور ب300 درهم وهذا ثمن مناسب لأنه في شواطئ أخرى لا يمكن كراؤها بأقل من 1300 درهم للساعة".

ويؤكد إبراهيم أن هناك إقبالا كبيرا على كراء الدراجات المائية خاصة من طرف أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والذين يقصدون "صابليط" خصيصا للتمتع بممارسة هذه الرياضة.

وحسب إبراهيم، فإن مجموعة من محترفي هذه الرياضة يختارون "صابليط" لقضاء عطلهم والتمتع بممارسة رياضة "جيتسكي"، بل إن منهم من اقتنى إقامات قريبة من الشاطئ.

ويتوفر شاطئ "صابليط" هذا الموسم على ملعب للكرة الطائرة الشاطئية، كما يتيح لعشاق ركوب الخيول والجمال، فرصة لركوبها والتمتع بجولة على رمال الشاطئ.

"ربع ساعة للجولة على ظهر الخيل أو الجمل 50 درهما"، يقول محمد، وهو شخص في الأربعين من عمره يملك ثلاثة خيول وجملين يضعهم رهن إشارة مرتادي الشاطئ بمقابل، يقول إنه رمزي.

وحسب محمد، فإن الأطفال والشباب يقصدونه للقيام بجولة على ظهور الخيول والجمال، وأغلبهم من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي تختار "صابليط" لقضاء عطلتها.

وصنف التقرير الصادر هذه السنة حول مراقبة مياه الاستحمام بشواطئ المملكة المنجز بشراكة بين وزارة التجهيز والنقل وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، شاطئ الرميلات من بين الشواطئ النظيفة التي تتوفر على التجهيزات الصحية والمرافق الضروري توفرها في الشواطئ.

 

شاطئ يوافق معايير الاستحمام

برأي مجموعة من المصطافين بشاطئ المحمدية، فإن التقارير التي تتحدث عن أن شاطئ «صابليط» يوافق معايير الاستحمام، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنه شاطئ متكامل، وبعيد عن مؤثرات التلوث التي أثرت على جودة مياه عدد من المحطات الشاطئية بمدينة فضالة، وما أشار إليه التقرير هو أن محطة «شاطئ صابليط» تعد مياهها صالحة للاستحمام، ما يعني أن ميزة الرميلات جودة رماله وموقعه على ضفتي المحيط الأطلسي ومصب وادي «لحلو».

 

بيوت شاطئية بسومة شهرية بين 15 و30 ألف درهم

وصل مقابل كراء المنازل الشاطئية ب"صابليط" إلى سومة شهرية تتراوح بين 15 و30 ألف درهم، لكن الكثيرين يختارون كراء شقق أو فيلات مفروشة بوسط المحمدية، وهو ما يلهب سومات الكراء خلال فصل الصيف بمدينة فضالة.

 

رضوان حفياني







 

  

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"صابليط" المحمدية... الشاطئ النموذجي





 
إعلان
 
رياضة

الرجاء يوقع على أول صفقاته بضم لاعب مميز


شباب المحمدية يفجر فضيحة تلاعب بنتيجة مباراته أمام الإسلامي الوجدي.. ودلائل تستنفر الجامعة‎

 
تحقيق - reportage

La mafia l'Argent Sale Revelation Reportage 2015


Reportage Choc : Tueurs en série : dans la tête des serial killers - Entier 2015

 
صحة وجمال

المغربية أحلام حجي تتوج بلقب miss globel 2016


دراسة : الحشيش يدمّر خلايا الدماغ ويُضعف المناعة

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة