الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 13:17       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال بنا هاتف 0661834623        
صوت وصورة

نجاح كبير لفضاء "البركة" المنجزة من طرف عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي


ورد الان : حراك مدينة جرادة ينفلت إلى فوضى واعتداءات على القوات العمومية

 
أخبار المحمدية

هذه هي مقالات الصحف الوطنية والمحلية التي طرحت وحللت زيارة عنترة لروسيا وسبه لمن خالفه الرأي


المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
 


الجامعة العربية تدخل على خط الصحراء المغربية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أبريل 2012 الساعة 41 : 00



 

دخلت الجامعة العربية على خط القضية الترابية المغربية للمرة الأولى منذ اندلاعها سنة  1975 بالدعوة لحق الصحراويين بتقرير مصيرهم وانتقاد ازدواجية المعايير.

وفي تطور مفاجئ لم يسبق أن عبر عنه أي أمين عام ممن تعاقبوا على رئاسة الجامعة العربية قال نبيل العربي الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية إن من حق الصحراويين أن يقرروا مصيرهم، بحكم أن 'كل شعب في العالم من حقه تقرير مصيره'.

وقال العربي في تصريحات نشرتها السبت جريدة 'الخبر' الجزائرية عشية زيارته الى الجزائر العاصمة ان موضوع الصحراء يختلف تماما عن ما شهدته عدد من الدول العربية في سياق ما يعرف بالربيع العربي وانه الان بين أيدي الأمم المتحدة.

واضاف الامين العام للجامعة العربية انه 'بناء على قرارات الأمم المتحدة وبناء على رأي استشاري أصدرته محكمة العدل الدولية بخصوص الموضوع، وبحكم أن كل شعب في العالم من حقه تقرير مصيره، يجب أن لا تكون هناك ازدواجية في المعايير أو في المعاملة مع الملفات، فالشعب الصحراوي من حقه أن يقرر مصيره أيضا 'القدس العربي': '.

الا ان الأمانة العامة للجامعة العربية نفت الأحد ما نقل عن الأمين العام لجامعة الدول العربية في بعض وسائل الإعلام حول قضية الصحراء ، وقالت إن ما قيل 'غير دقيق'.

وأوضح بيان صادر عن الأمانة العامة أمس أن إجابة العربي على السؤال المتعلق بموضوع الصحراء شاملة لكل المعطيات المحيطة بهذه القضية في إطار الأمم المتحدة، بما في ذلك الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 1975 وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وجهود المبعوث الخاص للامم المتحدة. كما أشار إلى أن هذا الموضوع يعالج منذ البداية في إطار الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وان هذه القضية ليست مطروحة على أجندة الجامعة العربية.

وقال 'الأمم المتحدة لديها مبعوث خاص في الصحراء ، والأمم المتحدة تتولى هذه القضية ولا داعي لتدخل الجامعة في هذا الموضوع، إلا إذا طلب منها لأن الأمم المتحدة هي الأشمل'. واثار موقف الأمين العام لجامعة العربية قلقا في الأوساط السياسية المغربية اذ لم يسبق له أن عرض قضية الصحراء على جامعة الدول العربية، خاصة وأن القضية معروضة على الأمم المتحدة التي يناقش مجلس الأمن التابع لها آخر تقرير لأمينها العام حول الوضع في الصحراء ومستقبل العملية السلمية المتعثرة.

وطلب المغرب من السفير محمد الدكالي مندوبه الدائم لدى الجامعة العربية الاستفسار رسميا من نبيل العربي حول صحة تصريحاته قبل اتخاذ أي موقف.

ونأت الجامعة العربية وكل من المغرب والجزائر بالنزاع عن أجندة الجامعة العربية، وحرص جميع الأمناء العامين على دعم مساعي الأمم المتحدة وتفادي إعطاء تصريحات في هذا الشأن وقال العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني 1986 أنه 'فضل عدم طرح نزاع الصحراء المغربية على الجامعة العربية لتفادي التسبب في مزيد من الانشقاق في صفوفها' ووضع الدول اعضاء الجامعة امام موقف الاختيار بين المغرب والجزائر الذي يعرقل نزاع الصحراء تطور العلاقات الطبيعية بينهما.

وقال الدكتور سعد الدين العثماني امام مجلس المستشارين المغربي إنه إذا كانت المؤشرات تعكس في مجملها إرادة المغرب والجزائر في تحقيق تقدم في علاقاتهما 'فإنها لا تسمح حاليا بالتنبؤ ببلوغ مرحلة التطبيع وينبغي متابعة مدى التفاعل مع ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين لاسيما وتيرة التنفيذ والعزم على الانتقال إلى مراحل أعلى'.

وأكد العثماني أنه تم الحرص على أن تكون الزيارة الرسمية الأولى له نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي) إلى الجزائر توخيا لكسر الجمود الذي يطبع العلاقات الثنائية وأن هناك اتفاق على خطوات عملية ستأتي أكلها في الشهور المقبلة من بينها مواصلة الدينامية الإيجابية التي شهدتها مؤخرا العلاقات المغربية الجزائرية وتعزيز التعاون في المجالات القطاعية التي سبق الاتفاق عليها سنة 2011 (قطاع الطاقة والمعادن والماء و قطاع الفلاحة و قطاع الشباب والرياضة وقطاع الثقافة).

ومن أجل تعزيز بناء الفضاء المغاربي أكد الدكتور العثماني أنه انطلاقا من دعوة الملك محمد السادس إلى وضع نظام مغاربي جديد وبناء على التحولات الإيجابية التي عرفتها المنطقة التي تخلصت من بعض العوائق التي كانت تعترض بناء وحدتها على أسس سليمة و ثابتة سيتم العمل على بلورة تصور جديد لهذه المنظومة كفيل بالرقي بالعمل المغاربي إلى مستويات تضمن تحقيق تطلعات الشعوب المغاربية للنمو والتقارب والانفتاح في ظل الإخاء والثقة والتفاهم وحسن الجوار واحترام الخصوصيات والثوابت الوطنية والوحدة الترابية لكل دولة من الدول المغاربية الخمس

 

يبدأ مجلس الأمن الدولي غدا الثلاثاء مناقشته الدورية لتطورات نزاع الصحراء المغربية تمهيدا لإصدار قرار يمدد فيه ولاية قوات الأمم المتحدة المنتشرة بمنطقة النزاع وتوصيات لانجاز عملية السلام بين المغرب وجبهة البوليزاريو التي لا زالت متعثرة

 

ويستند مجلس الأمن في قراره المتوقع صدوره نهاية الشهر الجاري ويمدد ولاية القوات المنتشرة بالصحراء المعروفة بـ'المينورسيو' الى تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون منتصف الشهر الجاري الى المجلس عرض فيه تطورات النزاع خلال السنة الماضية تضمنت الكثير من النقد للسلطات المغربية واتهمها بالتجسس على قواته وعرقلة مهمتها ودعا الى توسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير بها

.

ونجحت جهود واتصالات دبلوماسية أجراها المغرب بدعم من فرنسا الأسبوع الماضي بإدخال تعديلات على تقرير بان كي مون وسحب بعض الفقرات المسيئة له مما اثار احتجاج جنوب إفريقيا التي تتبنى مقاربة جبهة البوليزاريو للنزاع وتسويته

.

وعزا بان كي مون في تقريره فشل المفاوضات المباشرة وغير بين المغرب وجبهة البوليزاريو برعاية مبعوثه للصحراء كريستوفر روس وحضور الجزائر وموريتانيا، الى تمسك اطراف النزاع بمقاربتها للتسوية كارضية وحيدة للتفاوض والحل







 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حصيلة 100 يوم من دستورية عمل حكومة بنكيران

مجلس الأمن يجيز مراقبي سوريا

مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية

مصر تدخلُ نفقًا مجهولاً بعدَ استبعادِ سُليمان والشاطر وأبو اسماعيل من السباق الرئاسي

ذاكرة فريق شباب المحمدية

روسيا تعرب عن ارتياحها لكون المغرب من بين الدول التي دعمت القرار الأممي حول سورية

هل تسهم الفياجرا في إرباك الحياة الزوجية

الجامعة العربية تدخل على خط الصحراء المغربية

وزراء في حكومة بنكيران يدعون إلى القيام بحملات تحسيسية خاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية

سائقو ومهنيو النقل يتضامنون مع مستخدمي الأطوروت

مجلس الأمن يجيز مراقبي سوريا

روسيا تعرب عن ارتياحها لكون المغرب من بين الدول التي دعمت القرار الأممي حول سورية

الجامعة العربية تدخل على خط الصحراء المغربية

القناتان "الأولى" و"الثانية" تشرعان في تنزيل دفاتر التحملات بالاقتصاد والرياضة والثقافة

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية يدينون تفجيري دمشق

انتخابات الجزائر تنجو من مطب المقاطعة والإسلاميون واثقون من القبض على السلطة

تناطح سياسي مباشر غير مسبوق بين المرشحين الأكثر شعبية في استطلاعات الرأي في مصر

استنفار : الملك بفرنسا والمدرسون المغاربة يحتجون أمام السفارة بباريس

دستور فاتح يوليوز 2011.. ماذا تحقق؟ وما هي الانتظارات؟

جلالة الملك يوشح شخصيات أجنبية ووطنية بأوسمة ملكية





 
إعلان
 
رياضة

7 فرق عربية تتأهل إلى دوري مجموعات أبطال إفريقيا والقرعة الأربعاء


الإصابة تهدد بونو بالغياب أمام صربيا وأوزباكستان

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة