الأربعاء 24 يناير 2018 11:38       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال ب "محمدية نيوز" هاتف 0523316047        
صوت وصورة

تعرف على قرية الأحلام Dream village بسيدي موسى المجدوب بالمحمدية حيث متعة الصيف والسياحة الجبلية


فتاة شابة تقتحم عالم التنكيف بمدينة المحمدية و تتألق فيه بقفاطين من إبداعها

 
علاقتنا الزوجية

كيف تبقيان المشاكل بعيدّا عن حياتكما الزوجية؟


أمور لجعل زوجك سعيد مدى الحياة..

 
هو وهي

أخطر أوضاع العلاقة الحميمية على الإطلاق للرجل.. تعرف عليه!


تعرف على أكثر الأشياء التي تسعد المرأة في الفراش !

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 5
زوار اليوم 286
 
أخبار المحمدية

المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
 


تفاصيل جنازة ضحايا‮ حفرة‮ ‬دوار‮ "‬جمايكا‮" ‬بشلالات الم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يونيو 2013 الساعة 15 : 23





جنازة مهيبة وحاشدة تلك التي عرفتها ضواحي مدينة المحمدية يوم الأحد 9 نونبر 2013 للمواطنين الثلاثة الذين فارقوا الحياة يوم السبت،بدوار أولاد معزة بجماعة الشلالات،والمشهور لدى أبناء المنطقة ب»جمايكا».
جنازة شارك فيها بنظام وانتظام المئات من المواطنين من مختلف الأعمار سار جلهم على الأقدام مسافة تقارب العشرة كيلومترات بين دوار «الجمايكا» ومقبرة الرحمة لوداع مواطنين من أبناء حيهم فارقوا الحياة في رمشة عين لا ذنب لهم سوى أنهم من قاطني حي قصديري يفتقر إلى أدنى متطلبات العيش الكريم،ولا مجال فيه للحديث عن أي تنمية بشرية، وبعيدا عن اهتمام وتفكير السلطات المحلية بمختلف مراتبها و مجالات تدخلها.
جنازة ليست كباقي الجنائز، اختلط فيها الحزن والأسى على فقدان ثلاثة من بين خيرة أفراد هذا الدوار المنكوب، عرفوا فيهم الاخلاق الرفيعة وحسن الجوار، و الدعاء لهم بالرحمة والجنان،و رفع شعارات بأعلى الحناجر زادت من حرارة يوم مشمس ضد السلطات المحلية بالمحمدية ،وخاصة قائد جماعة الشلالات الذين لم يترددوا في وصفه ب»القائد الدكتاتوري»والمتسلط على رقابهم،اذ نال حظا وافرا من الشعارات التي تطالب برحيله و محاسبته.

عند وصول الجنازة في حدود الساعة الثانية ظهرا للمقبرة، وجد المشيعون المئات من المواطنين الآخرين الذين كانوا في انتظارهم، ونفس الأسى والحزن على محياهم،والسخط على المسؤولين المحليين الذين حملوهم مسؤولية ما جرى.
وفي هذه اللحظة المهيبة اصطف العشرات من الشباب يدا في يدا الى جانب رجال الدرك الملكي ليكونوا سلسلة بشرية أمام باب المقبرة، حيث تم تباعا إخراج الجثامين من سيارات الاسعاف الثلاث التي نقلتهم ، وهنا سترتفع حدة الشعارات و الدعوات التي غيرت من سكون المقبرة .
وبعد أداء صلاة الجنازة نقل الموتى على الاكتاف إلى مأواهم الأخير،ليعود الجميع إلى حال سبيلهم حاملين في ذاكرتهم حادثا من العار أن يقع في مغرب 2013.
و بالعودة الى الحادث فقد عاش دوار «جمايكا» صباح يوم السبت الماضي حالة من الاستنفار غير المعهودة ،إثر شيوع خبر الفاجعة التي راح ضحيتها في الأول المواطن زهير الحموري،البالغ من العمر 53 سنة ، متزوج وأب لخمسة أطفال، الذي شمر في البداية عن كتفيه لتنظيف وإفراغ حفرة بيته الموجود بالزنقة 5 ،و المخصص لتجمع مياه الصرف الصحي في غياب ربط بشبكة الواد الحار،لكن وحسب روايات شهود عيان لجريدة» العلم» سرعان ما سيفقد وعيه بعد استنشاقه لهواء ملوث صعد من الحفرة ووقوع تماس كهربائي بها ليسقط لتو داخلها،وهنا سيسمع صراخه جاره عبد المولى الحفياني البالغ من العمر 56 سنة،والأب هو الاخر لخمسة أبناء،حاول بكل ما أوتي من قوة لإنقاذه لكن شاءت الاقدار الالهية ان يسقط هو الاخر في نفس الحفرة،هنا سيلتحق ابن الضحية الثاني المسمى رضوان الحفياني بهما،والبالغ من العمر 30 سنة،وهو الضحية الثالث في هذا الحادث.
وحسب ذات الشهود،فقد بادر أبناء الحي بالاتصال برجال الوقاية المدنية للقيام بعملية الإنقاذ ،إلا انهم حظروا الى عين المكان بعد مرور أكثر من ساعة من الحادث،وبوسائل إنقاذ لا جدوى من استعمالها في مثل هذه الوقائع، في حين كانت أرواح الضحايا قد انتقلت الى خالقها.
ومباشرة بعد الحادث عم المكان حالة من الغضب والاحتجاج الكبيرين لدى سكان هذا الدور الصفيحي، الذين يعتبرون انفسهم مواطنين من درجة ثانية، و خارج اهتمام الدوائر الرسمية وخاصة منها المحلية،و في ظل تجاهل مطالبهم العادلة بتوفير عيش كريم يحتضنهم وينقذهم من البؤس و الحرمان والمعاناة اليومية .وقد تم جراء ذلك قطع كل الطرق المجاورة للدوار بواسطة قطع حجرية من مختلف الأحجام،كما عرفت الطريق السيار الرابطة بين الدار البيضاء و الرباط ارتباكا في السير بعد تجمع المحتجين بالقرب منها.
وقد وقفت جريدة «العلم»في جولة قصيرة داخل هذا الدوار الصفيحي أثناء تتبعها لتفاصيل هذا الحادث المأساوي،على حجم الخصاص المهول الذي يعيشه القاطنين به ،وفي كل مناحي الحياة ،ويكفي فقط أن مياه الصرف الصحي،والتي كانت سببا في وفاة الضحايا الثلاث،تغمر كل الازقة و البيوت في منظر تشمئز منه النفوس،أما الروائح الكريهة فتعم المكان حد الاختناق.وهنا نتساءل أين المسؤولون المحليون من كل هذا ؟أم انهم في سبات عميق فوق كراسيهم الفارهة لا يستيقظون منها إلا بمجرد زيارة رسمية الى المدينة لإظهار محاسن مدينة كانت تنعت الى يوم قريب بمدينة الزهور،لكن ما تخفيه اليوم من مشاكل يحق ان تنعت بمدينة الاهمال و الزمن الضائع...واقع هش و مؤلم يخجل المرء منه ،سنعود لكل تجلياته في تحقيق قادم ومفصل في عدد قادم من الجريدة،لعل صرخات السكان أن تجد لها صدى لدى المسؤولين المركزيين بعدما فقدوا كل الأمل في المسؤولين المحليين .

كما نظمت وقفة احتجاجية أمس الاثنين أمام مقر قياد ة الشلالات،بمشاركة ازيد من 300 شخص من سكان الدوار،حاملين صورا لجلالة الملك،و لافتات تطالب برحيل القائد، و بفتح تحقيق نزيه في الحادث لمحاسبة المسؤولين. في حين لوحظ إنزال كبير لرجال الدرك الملكي و القوات المساعدة بعين المكان،كما ان القيادة ومقر الجماعة كانتا مغلقتين في وجه الجميع تحسبا لأي طارئ.
وقد استقت جريدة «العلم» تصريحات عدد من المواطنين يقطنون بهذا الدوار،تقف كلها عند مدى شعورهم ب «الحكرة» وعدم اهتمام الدوائر المسؤولة بأوضاعهم المأساوية،وهذين نموذجين من هذه التصريحات: 

عمر ساطور
نلتمس من جلالة الملك إعطاء أوامره السامية لفتح تحقيق نزيه في هذه الكارثة الإنسانية

بهذا المصاب الجلل لابد من التذكير أولا بانعدام البنية التحتية بهذا الدوار المهمش ،مع العلم اننا كنا من أول المبرمجين في المنطقة للاستفادة من إعادة الاسكان 2011 لكن هناك أيدي خفية وقفت دون اتمام العملية بالشكل المطلوب،واخص بالذكر هنا اللجنة التي شكلت لهذا الغرض التي قامت بالعديد من الخروقات سواء فيما تعلق بالإحصاء أو عملية التوزيع ،حيث استفاد أشخاص كانوا اخر من التحقوا بالدوار ولا يتوفرون على بطائق وطنية تثبت اقامتهم بالدوار ،فيما حرم السكان الأصليون.
وأشدد على ان 4600 أسرة القاطنة بالدوار جميعها تعيش في خطر مستمر، وشبح الموت يحاصرها كل يوم،حيث إن كل»براكة» توجد تحتها حفرة للواد الحار»لافوس» و عند لجوئنا لقائد المنطقة ليمد لنا يد المساعدة للتخلص من هذه المياه الراكضة رفض ذلك ،وعند بلوغ الوضع لحالة لم يعد يمكن الصبر عليها حاول البعض القيام بعملية تنظيف الحفر بشكل جماعي»التويزة»كحال هؤلاء الافراد الذين فارقوا الحياة أثناء قيامهم بهذا الأمر. وهنا لابد من ان أشير الى انه سبق لثلاثة أفراد ان لقوا نفس المصير ،وبنفس الشكل، بدوار البراهم القصديري المجاور البراهمة.
و ما أتأسف له كثيرا هو أننا لم نلمس المؤازرة الكاملة من قبل أي جهة مسؤولة،وخاصة من قبل ممثلة جلالة الملك بالإقليم عاملة المحمدية التي كان المفروض عليها الوقوف على الاوضاع المزرية التي نعيش فيها.باستثناء رجال الدرك الملكي الذين وقفوا بجانبنا في هذا المصاب الجلل.كما اتأسف على الطريقة التي تعاملت به معنا القناة الثانية»دوزيم»التي أدليت لها بتصريح عقب الحادث وقفت فيه بالحجج الدامغة على مكامن الخلل والأسباب الحقيقية للحادث،لكن تم بتر والقص من هذا التصريح بشكل غريب وغير مفهوم،في جهاز إعلامي عمومي المفروض فيه إيصال المعلومة كما هي.
لقد صبرنا كثيرا على هذا الوضع الذي لا يطاق،ولعل الاحداث التي تلت الحادث من وقفات احتجاجية للسكان ،و توقيف حركة السير بعدد من الطرقات،دليل على ان السيل بلغ الزبى عند السكان الذين نفذ صبرهم.
وفي الأخير أشدد على ضرورة إرسال لجنة مركزية للوقف على خروقات وتعسفات قائد المنطقة تجاه السكان،كما ألتمس من جلالة الملك الذي عهدنا فيه الوقوف دائما الى جانب المحرومين أن يعطي أوامره السامية لفتح تحقيق نزيه في هذه الكارثة الانسانية.

خالد محبوب
قائد المنطقة قال لنا «الواد الحار أنتوما لدرتوه سيرو شربوه»

لابد من الاشارة في البداية إلى انه بمجرد وقوع الحادث ،بادر العديد من سكان الدوار بالاتصال برجال الوقاية المدنية الذين لم يحضروا الى عين المكان إلا بعد مرور أزيد من ساعة من الانتظار،و الغريب في الأمر قدومهم بدون وسائل الانقاذ الضرورية في مثل هذه الحالات المستعجلة، باستثناء قارورة للهواء بمجرد ما ضغط عليها أحد رجال الوقاية وجدها فارغة، ثم صعد قائلا أنه لا يمكنه النزول الى الحفرة التي سقط فيها الضحايا،فبادر أفراد من
ابناء الدوار الى النزول هم بأنفسهم لإنقاذ ما يمنكن إنقاذه.
وأؤكد انا كذلك أنه لا احد يراعي مصالحنا في هذا الدوار،في فترة الأمطار تغمرنا المياه التي تفيض علينا من كل جانب،وفي الصيف نعاني حرارة الشمس الحارقة،أما قائد المنطقة لم يتردد في القول لنا عندما قصدنها لتقديم العون لنا في شأن كارثة مياه الواد الحار،فأجابنا انتوما لدرتوه سيرو شربوه» كما يرفض مد العديد منا بشواهد السكنى ،فمثلا انا ولدت في هذا الدوار سنة 1988 ومع ذلك يرفض مدي بهذه الشهادة وبالتالي حرماني من الحصول على البطاقة الوطنية وغيرها من الوثائق الادارية.
أما مستقبلنا فهو مظلم في ظل هذا الواقع الاسود ،وأملنا الوحيد فقط في جلالة الملك لينقذنا من هذا الجحيم بعدما فقدنا الامل في الجميع.

المحمدية-بدر بن علاش‮. ‬عبد الفتاح‮ ‬قرش-العلم

 

 







 

  

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عدد من القتلى والجرحى اثر اقدام مجهول بسيارته الاعتداء عليهم على مستوى طريق بوزنيقة -المنصورية

قضية الحمل «مرتين» في ظرف خمسة أشهر بعين حرودة .. تفاصيل جديدة ، واعتقال الممرضتين يثير التساؤلات؟

بعد تزايد الاساءات: برلمان الكويت يقر “إعدام” من يسيء للرسول وزوجاته

أسامة الخليفي ل"محمدية نيوز" :إنضمام جماعة العدل والاحسان بحركة 20 فبراير كان خطأ وأتحمل مسؤوليتي

حزب الاصالة والمعاصرة يعقد بالمحمدية مجلسه الوطني الثالث عشر مابين الواقع والافاق

حصري : التفاصيل الكاملة لاستقبال "نيني" من طرف طاقم "المساء"

قضاة المغرب يشرعون في توقيع عريضة المطالبة ب"الإستقلال"

ملف القرض العقاري والسياحي يسقط المزيد من الرؤوس

طرد عاملات بشركة "طوباكو" يوحد صفوف النقابيين والحقوقيين والفبرايريين والعمال بالمحمدية

تناطح سياسي مباشر غير مسبوق بين المرشحين الأكثر شعبية في استطلاعات الرأي في مصر

تفاصيل جنازة ضحايا‮ حفرة‮ ‬دوار‮ "‬جمايكا‮" ‬بشلالات الم





 
إعلان
 
رياضة

الرجاء يوقع على أول صفقاته بضم لاعب مميز


شباب المحمدية يفجر فضيحة تلاعب بنتيجة مباراته أمام الإسلامي الوجدي.. ودلائل تستنفر الجامعة‎

 
تحقيق - reportage

La mafia l'Argent Sale Revelation Reportage 2015


Reportage Choc : Tueurs en série : dans la tête des serial killers - Entier 2015

 
صحة وجمال

المغربية أحلام حجي تتوج بلقب miss globel 2016


دراسة : الحشيش يدمّر خلايا الدماغ ويُضعف المناعة

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة