الأحد 24 يونيو 2018 17:46       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال ب "محمدية بريس" هاتف 0661834623        
صوت وصورة

ورد الان : حراك مدينة جرادة ينفلت إلى فوضى واعتداءات على القوات العمومية


تعرف على قرية الأحلام Dream village بسيدي موسى المجدوب بالمحمدية حيث متعة الصيف والسياحة الجبلية

 
أخبار المحمدية

هذه هي مقالات الصحف الوطنية والمحلية التي طرحت وحللت زيارة عنترة لروسيا وسبه لمن خالفه الرأي


المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
 


نصائح غذائية وصحية للطلبة في موسم الإمتحانات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2012 الساعة 38 : 12



لا تفرط في تناول الأطعمة يحتاج الطالب إلى كميات أقل من الأطعمة في فترة الامتحانات وبخاصة الأطعمة المولدة للطاقة مثل الأرز والخبز والحلويات , ويرجع ذلك بصفة عامة إلى قلة حركة الطالب وجلوسه في المنزل لساعات طويلة في المذاكرة . وكثيراً ما يتسبب الوجود المستمر في المنزل والتوتر النفسي في هذه الفترة في الإكثار من تناول الأطعمة وحدوث السمنة
 .. وفي كل الأحوال يجب أن لا يتجه الطالب إلى المذاكرة بعد الوجبات مباشرة بخاصة الوجبات الدسمة والثقيلة وذلك لأن تركيز الدم في الجسم يتجه نحو الجهاز الهضمي وبالتالي تقل كمية الدم المتجهة للمخ مما ينتج عنه قلة التركيز أثناء المذاكرة ..
 حاول أن تنظم وجباتك اليومية يفضل أن تكون هناك خمس وجبات خفيفة بدلاً من الثلاث الوجبات الرئيسية وذلك لكي يستطيع الطالب الحصول على الوقود اللازم للجسم في جميع الأوقات , وتجديد نشاطه وحيويته أثناء المذاكرة , بالإضافة إلى ذلك فإن تعدد الوجبات لا يعطي فرصة للطالب للإفراط في تناول الأطعمة وشعوره بالتخمة والخمول ..
 لا تهمل وجبة الفطور إن تناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطلبة على التركيز في استذكارهم بالإضافة إلى أنه يوفر الطاقة اللازمة لهم .. وقد تبين خلال التجارب أن الطلبة الذين يتناولون فطوراً غير متوازن يكونون في حالة إرهاق وغير يقظين للأعمال المدرسية في ساعات النهار المتأخرة مما يؤثر سلباً على إنجازهم المدرسي .. وعندما أعطي هؤلاء الطلبة فطوراً متوازناً وجد أن إنجازهم المدرسي قد تحسن وتكون لديهم طاقة كافية للفعاليات المختلفة ..
 إن الإحساس بالتعب والخمول يرتبط كثيراً بمستوى السكر في الدم , فكلما كان مستوى سكر الدم أعلى قليلاً أو عند نفس المستوى الطبيعي قل الإحساس بالتعب والخمول . لذا نجد كثرة حدوث حالات الإرهاق والدوخة بين طلبة المدارس نتيجة عدم تناول الفطور أو تناول فطور فقير في قيمته الغذائية .. احرص على أداء الصلوات الخمس في المسجد ( للطلاب ) تعتبر الصلوات الخمس أحسن فترة للراحة وتجديد النشاط بين ساعات المذاكرة , فالمشي إلى المسجد لأداء الصلاة والتعرض للهواء الطلق ينشط الدورة الدموية ويساعد الطالب على التقليل من الإحساس بالملل والضيق نتيجة بقائه الطويل في المنزل .. وبالنسبة للفتيات فإن أداء الصلاة في أوقاتها تساعد على تقليل الشعور بالقلق والإضطراب من الإمتحانات . احرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة وعصائرها إن قلة الحركة والجلوس الطويل للمذاكرة يساعد على حدوث الإمساك , لذا فإن تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية يساعد على تنشيط الأمعاء وسهولة حركتها , بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم .. وهذا لا يعني عدم تناول الفواكه والخضروات في الأوقات الأخرى بل يجب أن يتم تناول هذه الأطعمة بشكل يومي طوال حياة الشخص ..
 تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم احرص على تناول الأطعمة السهلة الهضم وذلك لأن القلق والخوف أثناء موسم الامتحانات يؤثران على الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى بعض الإضطرابات الهضمية . ومن الأطعمة سهلة الهضم الزبادي والأجبان قليلة الدسم واللحوم المشوية والسمك والدجاج ( بدون جلد ) والحمص واللبنة والبيض المسلوق والكورن فليكس .. وعموماً فإن الأطعمة الغنية بالدهون تكون دائما عسيرةالهضم .. تناول الأطعمة التي تفضلها بشرط أن تكون مغذية كثيراً ما تحاول الأسرة الضغط على أبنائها لتناول طعام معين مدعية بأنه مغذ ومفيد .. ولكننا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا ننصح الأسرة بعدم الضغط على أبنائها الطلبة في هذه الفترة لتناول طعام معين ,
 فعندما يرفض أحد الأبناء تناول الحليب ( مثلاً ) فمن الممكن أن يتناول الزبادي أو الحليب المخلوط بالفواكه أو الجبن أو حتى الآيس كريم بالحليب فهذه الأطعمة تعطي نفس النتائج تقريباً .. أي أن هناك بدائل كثيرة لنفس الطعام ولا داعي للضغط على الأبناء لتناول طعام لا يستسيغونه لأن ذلك يزيد من التوتر النفسي عند الأبناء والأهل على السواء مما لا يوفر مناخا ً صحياً للمذاكرة . لا تفرط في تناول القهوة أو الشاي للأسف فإن الشاي والقهوة من أكثر المنبهات تناولاً أثناء موسم الامتحانات ولهذه المشروبات تأثير منبه للجهاز العصبي , كما أن تناول القهوة والشاي قبل الطعام يفسد الشهية ويقلل من الرغبة في تناول الأغذية الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية . ونتيجة لذلك فإنه يفضل الإقلال من شرب هذه المشروبات أثناء موسم الإمتحانات قدر الإمكان . تجنب الإجهاد في المذاكرة لا تجهد نفسك من طاقاتك .
 فإن الإجهاد في المذاكرة قد يقلل من كمية الدم الداخلة إلى المخ وبالتالي قلة التركيز .. ولا تستعمل الأقراص المنبهة لمقاومة الإجهاد ودرء النوم فهي تسبب تيقظاً غير طبيعي للمخ ولكن على حساب راحته فالطاقة الذهنية للشخص محدودة ولا بد من أخذ القدر الكافي من الراحة والنوم لتستعيد نشاطك وحيويتك .. كما أن الحبوب المنبهة لها آثار جانبية وتسبب فقد الشهية والتوتر النفسي . ابتعد عن تناول الأغذية المولدة للغازات هناك بعض الأطعمة التي تسبب الغازات في الجسم وقد تؤدي إلى متاعب نفسية وآلام في منطقة البطن وينصح الابتعاد عن هذه الأغذية خاصة في اليوم الذي يسبق الامتحان , ومن أمثلة هذه الأغذية : الفجل والبصل والملفوف والبقوليات مثل الفول والباقلاء والعدس والمشروبات الغازية . تجنب تناول طعام جديد لم تأكله سابقاً يفضل أثناء الإمتحانات تجنب الأطعمة الجديدة ونعني بها أطعمة لم يتناولها الشخص من قبل مثل بعض أنواع الفواكه أو الشوكولاته أو غيرها , ويرجع ذلك إلى أن الشخص قد يكون له استعداد للإصابة بالحساسية من هذا الغذاء والتي تتمثل بعدة مظاهر مثل آلام البطن أو الطفح الجلدي وهذا قد يؤثر على الحالة النفسية للطالب أو حتى حالته الصحية نتيجة عسر الهضم .. ابتعد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة خارج المنزل من المصادر غير المأمونة يعتبر التسمم الغذائي من أكثر الحالات المرضية المنتشرة في جميع بلدان العالم وهو يرجع إلى تناول غذاء ملوث بالجراثيم .. ومن أعراض التسمم الغذائي الغثيان والتقيؤ وآلام البطن وغالباً ما تعتبر بعض المطاعم غير الصحية السبب الرئيسي للتسمم الغذائي وعليه كنوع من الإحتياط ننصح الطلبة بالاحتراس من عدم تناول الطعام خارج المنزل أثناء موسم الامتحانات وبالأخص قبل الامتحان لتجنب أعراض التسمم التي قد تمنع الطالب من أداء الامتحان . خذ راحتك من النوم إن السهر الكثير وعدم أخذ الوقت الكافي من النوم يتعب الجسم ويؤثر على التركيز والاستيعاب فيجب أن يأخذ الطالب وقتاً كافياً من النوم ويحاول القيام مبكراً للاسترجاع السريع على مواد الدراسة .. إلى كل أم وأب : لا تضغط على ابنك يجب أن يهيئ الأهل الجو المناسب والهادئ وغير المملوء بالمشاحنات أثناء الإمتحانات وكذلك يجب أن يعرفوا إمكانيات وقدرات أبنائهم ولا يطلبون منهم أعلى من هذه القدرات .







 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية

الاتحاد المغربي للزجل و يومه الدراسي بمدينة المحمدية

في ضيافة الزاوية التيجانية بالمحمدية

ذاكرة فريق شباب المحمدية

هل تسهم الفياجرا في إرباك الحياة الزوجية

قضية الحمل «مرتين» في ظرف خمسة أشهر بعين حرودة .. تفاصيل جديدة ، واعتقال الممرضتين يثير التساؤلات؟

بعد الريال والبارصا الدور على الحكومة بنكيران .

بلهندة يعتذره لزملائه في الفريق بعد تصريحاته لصحيفة ليكيب

بعد تزايد الاساءات: برلمان الكويت يقر “إعدام” من يسيء للرسول وزوجاته

هل تشكّين بأنّ زوجك يخونك؟

نصائح غذائية وصحية للطلبة في موسم الإمتحانات





 
إعلان
 
رياضة

7 فرق عربية تتأهل إلى دوري مجموعات أبطال إفريقيا والقرعة الأربعاء


الإصابة تهدد بونو بالغياب أمام صربيا وأوزباكستان

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة