الأحد 17 ديسمبر 2017 06:18       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال ب "محمدية نيوز" هاتف 0523316047        
صوت وصورة

تعرف على قرية الأحلام Dream village بسيدي موسى المجدوب بالمحمدية حيث متعة الصيف والسياحة الجبلية


فتاة شابة تقتحم عالم التنكيف بمدينة المحمدية و تتألق فيه بقفاطين من إبداعها

 
علاقتنا الزوجية

كيف تبقيان المشاكل بعيدّا عن حياتكما الزوجية؟


أمور لجعل زوجك سعيد مدى الحياة..

 
هو وهي

أخطر أوضاع العلاقة الحميمية على الإطلاق للرجل.. تعرف عليه!


تعرف على أكثر الأشياء التي تسعد المرأة في الفراش !

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 2
زوار اليوم 249
 
أخبار المحمدية

المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
 


مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2012 الساعة 34 : 20



محمد بوداري(تصوير عابد الشعر)


عقد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة  لقاء مع الصحافة الالكترونية صباح اليوم السبت 14 أبريل 2012،  بمقر وزارة الاتصال بمدينة العرفان، وذلك لبسط حصيلة الوزارة الاولية لسنة 2012.

 

وقدم الخلفي عرضا مفصلا عن هذه الحصيلة همت بالأساس دفتر التحملات الجديد الذي يعتبر إطارا يحدد اشتغال المشهد السمعي البصري الوطني، من خلال أهدافه الجديدة التي تعتمد على المهنية والمسؤولية والتنافسية للإعلام العمومي وكذا التنزيل الديمقراطي والتشاركي للدستور، ودمج المؤسسات الاعلامية العمومية في منظومة الحكامة الجيدة ومبادئها القائمة على  ربط المسؤولية بالمحاسبة وتكريس الشفافية وسيادة القانون وتثمين الموارد البشرية وترشيد استثمار الموارد المالية.

 

وتحدث الوزير عن السياسة الجديدة للوزارة في هذا الاطار والتي تهم حكامة كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وإعادة تموقع القناة الرابعة التي سيتم تحويلها إلى قناة ثقافية والعمل على إعادة تحديد الخط التحريري للقناة المغربية من أجل تقوية برامجها الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج وتعزيز موقع ودور قناة السادسة.

 

كما تحدث الخلفي عن القنوات المزمع إحداثها كالقناة الخاصة بالشؤون البرلمانية وإحداث قناة خاصة بقضايا الاسرة والطفل.


وبخصوص تشجيع الانتاج الوطني تحدث الوزير عن وضع آليات لضمان الشفافية وتكافؤ الفرص وتحفيز الابداع للاستفادة من مشاريع الانتاج والبدء في مشروع تصنيف وتنظيم شركات الانتاج المغربية.

 

وتنزيلا لمقتضات الدستور المتعلقة بالجهوية عملت الوزارة على عقد لقاء تشاورية من أجل البحث عن سبل تطوير اداء القنوات الجهوية والعمل على تحديد هوياتها من اجل الانسجام مع محيطها الاجتماعي والثقافي وكذا الاتفاق على برنامج استعجالي لتأهيل هذه القنوات والاستعداد لتحويلها إلى إذاعات جهوية تتماشى والتقسيم الجهوي المرتقب.

 

وبخصوص الشق المتعلق بالصحافة المكتوبة تحدث الوزير عن مشروع القانون الذي تم إعداده بتشاور مع المهنيين والمتعلق بالمجلس الوطني للصحافة والذي سيتبع مسطرة المصادقة قريبا، كما تم الحديث عن المشاورات الجارية حول قانون الصحافة وإحداث لجنة بين وزارية فيما يخص قانون الوصول إلى المعلومة.

 

وبخصوص الدعم المخصص لهذه الصحافة تمت برمجة 65 مليون درهم في قانون المالية بارتفاع 30%. مع تبني معايير جديدة وصارمة في الاستفادة من الدعم العمومي ترتكز على سلامة وضعية المقاولة الصحفية إزاء إدارتي الضمان الاجتماعي والضرائب كما أن هذا الدعم قائم على اساس الاستثمار من أجل رفع المقروئية وتحديث المقاولة والعناية بالأوضاع الاجتماعية وصيانة التعددية وتقوية التكوين المستمر.

 

وبخصوص الصحافة الالكترونية أشار الوزير على اللقاء التشاوري الذي عقدته الوزارة يوم 10 مارس 2012 والذي حضره 524 مشاركا يمثلون أكثر من 250 موقع وخلص هذا اليوم الدراسي إلى تقديم 30 توصية، كما أن المشاورات جارية بين الوزارة والفاعلين في هذا القطاع وسيكون القانون المنظم لهذا القطاع جاهزا في الشهر المقبل، وذكر الوزير بان مشروع اخلاقيات المهنة والملكية الفكرية سيتم حسمها ما بين المهنيين والفاعلين في قطاع الصحافة الاكترونية.

 

وتحدث الوزير عن تأهيل الاشهار وتقنينه وتنظيمه مبرزا الاعدادات الجارية بشأن تنظيم الاعلانات القانونية والقضائية والإدارية.

 

وبخصوص التكوين تم تبني مشروع إحداث أكاديمية تهتمّ بالتكوين الاساسي والمستمر والتأهيل في مجالات الاتصال والإعلام وكذا البحث العلمي والتنمية وكذا تهيئ نظام "ماستر" بالمعهد العالي للإعلام والاتصال للدخول المدرسي المقبل بشعبتين في إطار توسيع أنظمة التكوين في مجال مهن الصحافة بتطبيق نظام الاجازة والماستر والدكتوراة.

 

وأشار الوزير إلى المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما الذي تم صدور مرسوم محدث له بالجريدة الرسمية، وهو مؤسسة عمومية للتعليم العالي غير تابعة للجامعات وتحت وصاية وزارة الاتصال، حيث تم تحديد شكله القانوني في مرفق دولة مسير بطريقة مستقلة SEGMA  ضمن مشروع قانون المالية 2012.

 

وبخصوص المسالة اللغوية في الفضاء الاعلامي العمومي أكد الوزير ان اللغة الفرنسية معطى ثقافي في البلاد على المستوى الديمغرافي والاجتماعي والاقتصادي وأن بعض التأويلات التي تقول بأن الوزارة سعت إلى تعريب القطاع السمعي البصري جانبت الصواب كما أن دفتر التحملات لا يتحدث عن توقيت النشرات الاخبارية بالفرنسية بخلاف من يقول أنها برمجت في أوقات متأخرة من الليل.


وبخصوص توصيف الفرنسية باللغة الاجنبية على غرار اللغات الاخرى كالانجليزية والاسبانية .. أكد الخلفي أن ذلك راجع لكون هذا التوصيف هو الذي جاء في الدستور وكذا في دفتر التحملات القديم.

 

وأشار إلى ان الوزارة ستواصل اهتمامها باللغات الاجنبية ودعم انفتاح المغرب على هذه اللغات مع تدعيم مكانة اللغتين الرسميتين للبلاد، العربية والامازيغية، وسيتم الحرص على استعمال السان العربي والامازيغي السليم مع اضافة اللسان الحساني دون المس بمكتسبات الانفتاح التي تميز المغرب وذلك لترسيخ الهوية المغربية المتميزة والتي يصفها البعض "بتامغرابيت".

 

اللقاء أيضا تمحور حول السينما وسبل دعمها واللجنة التي تم إحداثها للنظر في هذا الدعم وذلك بناء على مقاربة جديدة ومعايير تأخذ بعين الاعتبار التعدد اللغوي والثقافي وسبل الارتقاء من الكم إلى الكيف عبر اعتماد نظام المرافعة والقرارات المعللة، وإتاحة الامكانية لدعم كتابة السيناريو أو إعادة كتابته، ووضع لوائح شركات الانتاج المستفيذة من هذا الدعم العمومي، وهطذا سيتم اعتماد معايير جديدة تقوم على الحياد والخبرة والتعددية والكفاءة والمصداقية لاختيار أعضاء لجنة الدعم مع وضع ميثاق أخلاقي لعمل هذه الجنة.








 

  

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خبراء في المجال العسكري: الطائرة المروحية V22 Osprey التي سقطت في طانطان بعطب، وليس بالرياح

مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية

التلاسن بين أعضاء الحكومة المغربية يخيم على أدائها

الحكومة المغربية تقر سلسلة قوانين تسهل الإقراض وتنظم الاكتتابات والسندات

الاتحاد المغربي للزجل و يومه الدراسي بمدينة المحمدية

في ضيافة الزاوية التيجانية بالمحمدية

عملية ناجحة بمراكش لجزائرية أصيبت بورم سرطاني

الملك يستقبل الرميد دون بن كيران لتسريع إصلاح العدالة

الخلفي : لن أستقيل وسأظل أدافع بشراسة عن قطاع الاتصال

وزير الشباب و الرياضة محمد أوزين يفتي بإجازة ألعاب الرهان

مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية





 
إعلان
 
رياضة

الرجاء يوقع على أول صفقاته بضم لاعب مميز


شباب المحمدية يفجر فضيحة تلاعب بنتيجة مباراته أمام الإسلامي الوجدي.. ودلائل تستنفر الجامعة‎

 
تحقيق - reportage

La mafia l'Argent Sale Revelation Reportage 2015


Reportage Choc : Tueurs en série : dans la tête des serial killers - Entier 2015

 
صحة وجمال

المغربية أحلام حجي تتوج بلقب miss globel 2016


دراسة : الحشيش يدمّر خلايا الدماغ ويُضعف المناعة

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة