الثلاثاء 21 أغسطس 2018 21:03       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    للاتصال ب "محمدية بريس" هاتف 0661834623        
صوت وصورة

نجاح كبير لفضاء "البركة" المنجزة من طرف عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي


ورد الان : حراك مدينة جرادة ينفلت إلى فوضى واعتداءات على القوات العمومية

 
أخبار المحمدية

هذه هي مقالات الصحف الوطنية والمحلية التي طرحت وحللت زيارة عنترة لروسيا وسبه لمن خالفه الرأي


المحمدية


Mohammedia : Des salariés de centres d’appels priés de céder gratuitement

 
خدمات محمدية نيوز
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القران الكريم

 
 

»  الطقس بالمحمدية

 
 

»  مواعيد القطارات

 
 

»  اقلاع الطائرات

 
 

»  الاذان بالمحمدية

 
 

»  مشاهدة الجزيرة

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد BBC عربية

 
 

»  اذاعات مغربية

 
 

»  أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  يورونيوز مباشر

 
 
 


التلاسن بين أعضاء الحكومة المغربية يخيم على أدائها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2012 الساعة 55 : 21



أكملت حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب مائة يوم على تعيينها أمس السبت، بتواتر تصريحات وزارية زادت من حدة الخلافات بين أحزاب الأغلبية، ما دفع حزب التقدم والاشتراكية، أحد شركاء الائتلاف، إلى إصدار بيان جهر فيه بمعاتبة حلفائه الإسلاميين في الفريق الحكومي بلغة دبلوماسية، وانتقدت تصريحات وزراء العدالة والتنمية الإعلامية.

وجاء في بيان الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن “الحزب الذي كان سباقا إلى محاربة الفساد والرشوة وتعزيز الشفافية.. يعتبر أن تطوير هذا المسار لا يمكن أن يتم إلا في إطار مقاربة حكومية شمولية، وباتخاذ إجراءات وتدابير عملية لا تقف على ملفات الماضي فقط، بقدر ما تتوجه أساسا للمستقبل، بعيدا عن الأسلوب غير المجدي للخرجات الإعلامية المتفردة، والتقيد بمستلزمات التضامن والتنسيق بين مختلف مكونات الحكومة”.

واتصلت “العربية نت” بنبيل بن عبد الله، وزير الإسكان والأمين العام لحزب التقدم، فاعتذر عن الإدلاء بتصريح لكونه مرتبطا بزيارة رسمية، فيما أفاد مصدر من الداخل بتبرم قيادة الحزب من نشر لائحة الجمعيات المستفيدة من المساعدات الأجنبية، وهذه الأخيرة كشف عنها الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني.
غض الطرف عن الجمعيات الإسلامية

وانتقدت بعض المواقع الإعلامية، الشوباني لعدم إشارة وزارته في اللائحة المذكورة، إلى الدعم الذي تتلقاه الجمعيات الإسلامية، خاصة تلك المقربة من حزب العدالة والتنمية، مثل حركة التوحيد والإصلاح، إضافة إلى جمعية “مغرب الثقافات” المقربة من الدولة والمشرفة على تنظيم أكبر مهرجان موسيقي في المغرب.

وتساءلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بيان لها، عن الأهداف الحقيقية وراء ذلك، مشككة في الوقت نفسه، أن يكون المراد منها الشفافية وإعمال الحق في المعلومة، معبرة عن خشيتها من قيام الحكومة بتصفية حساباتها مع من يخالفونها الرأي.
سياسة “بلع الألسنة”

ودفع تواتر التصريحات الإعلامية لوزراء العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في اجتماع مجلس الوزراء الخميس الماضي، إلى دعوة زملائه في الحزب بأن يبتلعوا ألسنتهم، تبعا لبعض المصادر الإخبارية، خاصة بعد تصريح محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي قال إن المغرب سيصبح منتجا ومصدرا للنفط، وهو ما كذبته أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات.

وقبل بوليف، كان مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قد أثار رد فعل زميله وزير السياحة، لحسن حداد، والمهنيين في قطاع السياحة، حين أعلن في تصريح إعلامي بأن السياح الأجانب الذين يحجون إلى مراكش لا يأتون إلا لـ”معصية الله”.

كما أثار الرميد ردود فعل قوية في صفوف الجمعيات الحقوقية وقوى اليسار، حين أعلن أن ملف مجهولي المصير، وعلى رأسهم قضية المهدي بن بركة، لا يحتل أولوية في جدول أعماله. وستنظم القوى المعترضة مسيرة بهذا الخصوص اليوم الأحد في الرباط.

وأيضا احتل قرار وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمنع الوصلات الإعلانية للقمار واجهة الأحداث، وأثار ضجة استغربها هو نفسه، ففي لقاء مع محطة إذاعية خاصة قال: “كنت أنتظر أن يصفق الجميع لهذه الخطوة”.

وتعرض وزير الاتصال لهجوم شرس شنه زميله محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، معقبا لبعض وسائل الإعلام على قرار المنع بقوله: “الخلفي وزير للاتصال، وليس فقيها أو مفتيا للديار يحرم و يخون” في إشارة إلى حجم الضرر الذي سيسببه القرار للشركة المغربية للألعاب والرياضة، التي تنظم ألعاب الحظ وتدعم صندوق التنمية الرياضية، بأموال طائلة.
حكومة بلا انسجام

وحول الملاسنات الدائرة بين أعضاء الحكومة، قال نجيب أقصبي، الخبير الاقتصادي والمحلل السياسي، في تصريح لـ “العربية.نت”، إن تكوين هذه الحكومة أصلا لا معنى له، وائتلافها لا يقبله العقل، فلا انسجام حقيقي بين مكوناتها”، معتبرا أن هذه الملاسنات مجرد لعبة صغيرة، فالكل – في نظره – يعرف أن الحكومة تخضع لهيمنة حزب العدالة والتنمية على الساحة، وتترك الآخرين بدون صوت، إلى حد أن هناك من يعاتب بعض أطراف الحكومة ويقول لهم أين أنتم من هذا الائتلاف، لا نسمع صوتكم، على حد تعبيره.

وأكد الخبير أن الهدف من تلك الملاسنات هو إثبات الوجود، مشيرا إلى أن “القصر فوق الكل، يدير مصالحه متواريا وراء هذا الشجار بين أعضاء الحكومة للتغطية على أشياء أكبر وأهم”.

الدار اليضاء – خديجة الفتحي







 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



التلاسن بين أعضاء الحكومة المغربية يخيم على أدائها

رونالدو يمنح ريال مدريد لقب الليغا "نظريا" في كامب نو

هل تشكّين بأنّ زوجك يخونك؟

تناطح سياسي مباشر غير مسبوق بين المرشحين الأكثر شعبية في استطلاعات الرأي في مصر

الفصول الكاملة لاغتصاب ومقتل التلميذة المختفية "مريم" بالمحمدية

مظاهرة بكالتالونيا ضد حزب سياسي اسباني يدعو الى الحقد وكراهية المغاربة

أيتها الأطر... ابتغوا عند الله الرزق

بنكيران لمنتقدي الزيادة في أسعار الوقود: ميزانية الدولة في خطر

تنوع الاتهامات في وجه الجهات المسؤولة بالمحمدية تجاه قطاع النقل بالمدينة من طرف احتجاجات اصحاب الطاك

المجلس الدستوري يلغي مقعدا برلمانيا رابعا للعدالة والتنمية

التلاسن بين أعضاء الحكومة المغربية يخيم على أدائها





 
إعلان
 
رياضة

7 فرق عربية تتأهل إلى دوري مجموعات أبطال إفريقيا والقرعة الأربعاء


الإصابة تهدد بونو بالغياب أمام صربيا وأوزباكستان

 
Cuisine

الفلوس بالكيلو فالصومال

 
الدين والحياة

حقوق المطلقة قبل الدخول

 
 شركة وصلة  شركة وصلة